منتديات الابداع والتميز الفضائي
مرحبا بكم في قلعه الفضائيات منتديات الابداع والتميز الفضائي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الابداع والتميز الفضائي
مرحبا بكم في قلعه الفضائيات منتديات الابداع والتميز الفضائي
منتديات الابداع والتميز الفضائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الابداع والتميز الفضائي

اجتماعي رياضي ثقافي برامج عامه وفضائيات

مرحبا بالاعضاء الجدد شكرا لتسجيلكم بالمنتدي نتمنى التفاعل معنا من خلال الاعمال والمشاركات@منتديات الابداع والتميز الفضائي تواصل وابداع عربي مستمر تابع وشارك وضع بصمتك علي صفحات المنتدي @ تفعيل الحساب من خلال رساله خاصه علي الايميل او عن طريق الادارة*-*-*-*
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» خلوات فى رهف الصبح
المملكه العربيه السعوديه قصة  أوطان يحتضنها وطن  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2015 11:08 pm من طرف حسن محمد متولى الغريانى

» سوفت جاك5100+لودر التحميل
المملكه العربيه السعوديه قصة  أوطان يحتضنها وطن  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2015 5:58 pm من طرف شهبه2011

»  مشكله اللمبه الحمرا للتورمان333/666/777/888/999معالجc
المملكه العربيه السعوديه قصة  أوطان يحتضنها وطن  I_icon_minitimeالخميس مايو 21, 2015 5:26 pm من طرف غانم النورى

» برنامج نت كت
المملكه العربيه السعوديه قصة  أوطان يحتضنها وطن  I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 4:14 pm من طرف يوزر سييف

» قصة بقلم غريب عجيب
المملكه العربيه السعوديه قصة  أوطان يحتضنها وطن  I_icon_minitimeالأحد يوليو 07, 2013 12:45 pm من طرف ابو اشرف

» قصة من ابداعي
المملكه العربيه السعوديه قصة  أوطان يحتضنها وطن  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 14, 2013 11:51 am من طرف غريب عجيب

» سوفت جميع اشكال الجاك 5100 وكامكس 7700 القديم
المملكه العربيه السعوديه قصة  أوطان يحتضنها وطن  I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2013 2:00 pm من طرف kolmboo

»  اكبر محلات الاجهزه الكهربايه والدش/ادارة حسن الباز
المملكه العربيه السعوديه قصة  أوطان يحتضنها وطن  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 1:44 pm من طرف حسن الباز

» سوفت كوماكس الفضى الصينى الجديد999
المملكه العربيه السعوديه قصة  أوطان يحتضنها وطن  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 8:35 pm من طرف جمال عتمان

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المملكه العربيه السعوديه قصة أوطان يحتضنها وطن

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

حسن الباز

حسن الباز
الاداره
الاداره

قصة المملكه العربيه السعوديه



 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




وطــني..
قلب.. في الشـمال.. وأخر.. في الجـنوب..
ومثــله.. في الغرب.. والشــرق..
وجـميعـها.. تنبــض.. في الـوســط..




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





المــوقـع..




تقع المملكة العربية السعـوديـة.. في شبه الجزيرة العربية..
ذات الاهمية بموقعها الأستراتيجي.. بين ثلاث قارات كبرى..
وتقع في النصف الشمالي.. للكرة الأرضية..
و في أقصى الجنوب الغربي.. من قارة آسيا..
يحد المملكة العربية السعـوديـة..
غربا البحر الأحمر..
وشرقا الخليج العربي.. والإمارات العربية المتحدة.. وقطر..
وشمالا الكويت.. والعراق.. والأردن.. وجنوبا اليمن.. وسلطنة عمان..





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




المـسـاحة..




تشغل المملكة العربية السعـوديـة.. أربعة أخماس.. شبه جزيرة العرب..
بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربع..




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




المــلامح الـجغرافية..





تتـنوع التضاريس.. في المملكة.. نـظرا.. لإتساع مساحتها..
فـعلى امتداد الـبحر الاحـمر غربا.. سهل تهامـة الساحلي..
الذي يتسـع جنوبا.. ويضيق شـمالا.. عند خليج العقبة.. وفي شرق سهل تهامة..
ترتفع سلسلة السروات.. التي يزداد ارتفاعـها جنوبا.. ويقل شمالا..
ويليـها شرقا.. هضبة نجد.. في وسـط المملكـة..
ومرتفعاتها.. جبال طويق.. وأجا وسلمـى.. وفي الشرق من هذه الهضبة..
كثبان الدهناء.. وصحراء الصمان.. وجنوبا.. منطقة يتخللهـا وادي الدواسر..
وتحـاذي صحراء الربع الخالي..
ومن الشمال.. تمتد سهول نجد.. إلـى منطقة حائل..
حـتى تتصل بصحراء النفود الكبرى..
وفي الـجنوب الشرقي.. صحراء الربع الخالي.. أما السهل الساحلي الشرقي..
فهو يتألف من سبخات ملـحية.. ومناطق رملية..




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





المــناخ..



إخـتلاف التضاريس.. في المملكة أدى إلـى الإخـتلاف في المناخ..



لـكنها عموما.. تتمـيز بمناخها القاري.. حار صيفا.. بارد شتاء..
وامطارها شتوية.. ومناخها معتدل ع المرتفعات الغربية.. والجنوبية الغربية..
اما الوسـطى.. فصيفها حار وجاف.. وشتائها بارد وجاف..




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الـتاريخ..


عندما نتحدث.. عـن دولة بهذا المساحة.. الكبيرة..
والتنوع الجغرافي..
فبتأكيد ان ذلك يجعل لكل منـطقة.. منها..
تاريخ.. حافــلا.. بالاحداث..
التي قد لا ترتبط مع باقي المناطق.. خاصة البـعيدة عنـها..
وكلـها تحتاج لمجلدات.. لأجل الحديث عنها..
،،


مايهـمنا من تاريخ هذه المناطق..
هو تاريخ وحـدتها.. جميعـا.. وتجمعـها..
كدولة واحدة.. لها حدود واحـدة..
وتحت لواء واحد.. ونظام واحد..
وهو تاريخ.. تأسيسـها.. وتوحيدها.. ع أيدي..
الاسـرة الحاكـمة.. فيها..
،،
ممـا يمـيز تاريخ.. هذه الدولة..
أن قيامـها.. والدعـوة لهـا..
مرتبـطا.. بالدعـوة الـى أعادة الـدين الحنيف..
في الجـزيرة العربية..
متخذة شعار.. لا إله إلا الله.. محمد رسول الله..
داعية ً للتوحيد الخالص.. والتخلص من الشركيات.. و البدع..
التي عمت في ذلك الوقت..
،،


بدأ هذا التأريخ.. منذ ما يزيد علـى 250سـنة..
عندما تبايـع أمير الدعوة محمد بن سـعود..
ومجدد الدعـوة الشيخ محمد بن عبدالوهـاب.. في 1157هـ..


على العمل لتصحيح العقيدة..
و تطبيق الشريعة الإسلامية.. و تحقيق التوحيد..


وهو ما عرف باتفاق الدرعية..
لتتأسس بعد ذلك ما يعرف..
بالدولة السعودية الأولى..


والتي امتد نفوذها.. إلى معظم أنحاء الجزيرة العربية..
مؤسسة بذلك أول دولة حديثة..
في منطقة الجزيرة العربية منذ صدر الإسلام..
وقد استمرت حتى عام 1233هـ..
عندما حاصر إبراهيم باشا الدرعية.. وقصفها..
واستسلم الإمام عبد الله بن سعود..
بعد حصار شديد دام ستة أشهر..
،،


وبعد خمس سنوات.. في عام 1238هـ..
استأنف الأمير تركي بن عبد الله..
إعادة تأسيس الدولة السعودية..
وجعل الرياض عاصمة لها.. ليعود الاستقرار إلى المنطقة مرة أخرى..
حيث ابتدأ حكمه سنة 1240هـ..
عقب استسلام الحامية العثمانية المصرية.. بالرياض له..
وقد استمرت الدولة السعودية الثانية.. حتى عام 1309هـ..
عندما التقى جيش الإمام عبدالرحمن الفيصل..
بجيش ابن رشيد قرب حريملاء في صفر عام 1309هـ..
فهزم جيش الإمام عبد الرحمن.. وقتل عدد من رجاله..
وواصل ابن رشيد زحفه إلى الرياض..
و أمر بهدم سورها.. و قصري حكامها القديم..
أما الإمام عبد الرحمن فبعد هزيمته..
لحق بأسرته في منطقة الأحساء..
ثم اتجه إلى قطر.. وسار إلى الكويت بأسرته عام 1310هـ..
،،



وفي اليوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ..
تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود..
من استرداد الرياض.. والعودة بأسرته إليها..
لكي يبدأ صفحة جديدة..
من صفحات تاريخ الدولة السعودية..،،


و يعد هذا الحدث التاريخي.. نقطة تحول كبيرة.. في تاريخ المنطقة..
نظرا لما أدى إليه من قيام دولة سعودية.. حديثة..
تمكنت من توحيد.. معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية..
و تحقيق إنجازات حضارية.. واسعة في شتى المجالات..



حيث تمـكن الملك عبدالعزيز.. من ضم الإحساء والقطيف..
وباقي بلدان نجد والحجاز..
بين 1913-1926.
وأصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926
ملكاَ للحجاز..
وعرفت المملكة.. بعد ذلك بإسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها..
وفي عام 1934 اندلعت حرب مع اليمن..
انتهت بضم اقليم عسير وجزء من صحراء الربع الخالي..


وصدر في 21 جمادي الثانية 1351هجري
المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة..
التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى..
المملكة العربية السعـوديـة....


وأصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة.
تولى الملك سعود العرش..
من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1373هـ.
في عام 1384 تعرضت المملكة العربية السعـوديـة..
لمخاطر إقتصادية..
نتيجة لذالك إجتمع أبناء عبد العزيز.. و بعض العلماء..
و قرروا نزع السلطة سلميا ً من الملك سعود..
وتسليمها للملك فيصل..
و غادر الملك سعود المملكة..
إلى دولة اليونان وتوفي هناك رحمه الله.


وفي عـام 1395هـ.. أُسـتشهد الملك فيصل رحـمه الله..
ثم تبعه في الحكم أخاه الملك خالد.. حتى وفاته عام 1402هـ..
ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 1426هـ..
وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين..
الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه..



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تحتفل المملكة العربية السعـوديـة.. بيومها الوطني..
في اليوم الأول من الميزان.. الموافق 23 سبتمبر (أيلول)..
من كل عام..
وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة..
وتأسيسها على يدي..
جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله..
الذي أعلن قيام المملكة العربية السعـوديـة.... عام 1351 هـ..



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



نـظام الحـكم..



نـظام ملكــي..


،،
وقـد تولـى الملك.. منذ قيام الدولة..
سـتة ملـوك.. وهـم..






وينصُّ النظام الأساسي للحكم..
بحصر.. منصب ملك البـلاد.. في أبناء الملك عبدالعـزيز.. وأبناء الابناء..
عـلى ان يبايع.. الاصلح.. منـهم للحـكم..


والملك.. هو المرجع.. الاعـلى.. في جميع شئـون الدولة..
سـواء كانت سياسيا.. او إداريا.. او عسكريا..






التنـظيمـات الحكـومية العليا..


أولا.. الحـكومة الوطنية..


يـترأس الملك.. مجلس الـوزراء..
وهو الذي يتولـى زمام السلـطات التنفيذية.. والتنظيـمية..
ويـتكون مجلس الوزراء.. من نائبين للـملك.. واثنين وعشرين..
وزيرا.. يتـولون أنشـطة الدولة.. كافـة..
وهـناك عدة قطاعات للحـكومة..
1/ قطـاعات السـيادة..
وزارات.. الخارجـية.. والدفاع.. والداخلية..والعدل..
2/ قطاع الخدمات..
وزارات.. الصحـة.. والتعليم.. بكافة مجالاتـه..
والعمل.. والشئـون الاجتماعية.. والبريد والهاتف.. والاشغال العامة.. والاسكان..
والحج.. والشئون الاسلامية.. والدعوة والاوقاف..
والإعـلام..
3/ قطـاع الـتنمـية..
وزارات.. المالية.. والتجارة.. والـتخطيط.. والصناعة..
والكـهرباء.. والزراعـة.. والبترول والثروة المعدنية..


ويرتبـط بهذه القطاعات العديد..
من الهيئات.. والمؤسسات العامة.. والداووين..







ثانيـا.. الحكومات المحلية..


وهي إمـارات المناطق الإدارية.. في المملكـة..
فالإمـارة تشكل الوحدة الاقليـمية.. الاساسية للحـكم.. المحلي..
وتـتكون المملكـة.. من ثلاثة عشر إمـارة..
يُعدّ الأمير المعيّن.. من قبل الملك.. ممثل للحـكومة.. المركزية..
والحاكـم الإداري.. للإمـارة..
وعليه مسؤولية حفظ الامـن.. والنـظام.. والمشاركـة في تطوير المرافق.. والخدمات..


ويكـون لأمير المنـطقة.. نائبا.. ووكـيل للإمارة..
ويـتم تعيين الامير.. ونائبه.. بأمر ملكي..
اما الوكيـل.. فيتم تعيينه.. من رئيس مجلس الوزراء..
بتوصية من وزير الداخلية..


وتضم كل إمـارة.. مجلسا يخــتص بتحديد إحتياجات مدن وقرى المنطقة..
ويتـكون من امير المنطقة.. ونائبه.. ووكيل الامارة..
ومحافـظي المحافظـات.. وعشرة افراد.. مؤهلين..
يتم تعيينـهم.. بأمر من رئيس مجلس الوزراء..
بناء على ترشيح امير المنطقة.. وموافقة وزير الداخلية..







المـناطق الإداريـة..


تنقسـم المملكة إلـى 13 مـنطقة إدارية..







الرياض: وهي عاصمة المملكة العربية السعـوديـة..
مكة المكرمة: تشمل مدن مكة المكرمة.. وجدة.. والطائف..
جازان: تقع إلى الجنوب الغربي.. على ساحل البحر الأحمر..
وتشمل جزيرة فراسان..
المنطقة الشرقية: وتشمل الدمام.. والخبر.. والظهران.. والهفوف..
والجبيل والقطيف.. الاحساء.. ورأس تنورة.. وبقيق..
عسير: تقع في المنطقة الجنوبية.. الجبلية..
وتشمل أبها.. وخميس مشيط..
القصيم: تقع في شمال وسط المملكة..
وتشمل بريدة.. وعنيزة.. والرس..
حائل: تقع في جبل شمر.. إلي شمال القصيم..
المدينة المنورة: وتشمل المدينة المنورة.. والعلا..
ومدينة ينبع الصناعية..
الباحة: تقع شمال أبها.. وإلى الجنوب من الطائف..
الحدود الشمالية: تضم مدن عرعر.. وطريف..
تبوك: تقع شمال غرب المملكة..
وتشمل مدن تبوك.. والوجه.. وضباء وتيماء..
نجران: تقع إلى أقصى جنوب غرب المملكة..
قريباً من الحدود اليمنية..
الجوف: تقع إلى أقصى شمال غرب المملكة..
وتشمل سكاكا ودومة الجندل..





الـعلم السـعودي..




قام بتصميمه.. حافـظ وهبة..
وهو عربي من مصــر..


لجـأ إلـى المملكة هاربا من المستعمر الانجليزي.. لبلاده..
تنقل بين عدة دول.. كالكويت.. والبحرين.. ومصر..
إلى ان دعاه الملك عبدالعزيز رحـمه الله..
لـزيارة المملكـة..
ثم عيـنه مستشارا سياسيا.. في ديوان الملك..
ثم سفيرا للـملك.. في بريطانيا..
بعد ان كان هاربا منـها..


وكان قد مر بعدد من الـتغيرات..
إلـى ان وصل إلـى شكله الحالي..






مستطيل الشكل عرضه.. يساوي ثلثي طوله..
أرضيته خضراء.. وتتوسطه الشهادة
(لا إله إلا الله محمد رسول الله)
بخط الثلث..
وتحتها سيف عربي..
تتجه قبضته نحو سارية العلم.. مرسومة باللون الأبيض..
ولا يجوز تنكيسه.. أو ملامسة الأرض.. أو الماء..
وذلك.. احتراماً للشهادة المكتوبة عليه..







الشـعار الـوطنـي..


يتألف شعار المملكة العربية السعـوديـة..
من سيفين عربيين.. منحنيين متقاطعين..
تعلوها نخلة..
ويرمز السيفان للقوة.. والمنعة والتضحية..
أما النخلة فترمز للـكرم.. والنماء والرخاء..






الدولة السـعودية.. الأولـى في بدايتـها..
لم تكن بـمحمد بن سـعود فقط..
ولا.. بالشيخ محمد بن عبدالوهـاب..
بل كانت بـهما.. معـا..
الأول بسيفـه.. والثاني.. بعلمه..
فبـهما تكـونت الدولة.. ونمت..
،،
وعـندما مات محمد بن سـعود..
بقـى هذا العـمل.. نصرة دعوة الإمـام..
باقية في عقبـه.. بالسـيف..
ومات الإمـام محمد بن عبدالوهاب..
وبقية دعوة الاسلام.. في عقبه.. وغيرـهم..
،،
وعندما قامت الدولة السعـودية الثانية..
ع يد عبدالله بن محمد بن سعود..
اول ما قام به.. هو دعـوة حفيد الامام محمد بن عبدالوهاب..
من مصر.. وهو الشيخ عبدالرحـمن بن حسـن..
ليكـملا.. ما قام به اسلافـهمـا..
،،
فسليل إمام الدعوة يدعـو..
وسليل إمام النصرة ينـصر..
وعـلى هذا قامت الدولة السعودية..
،،


فالنـخلة.. هي لا إلـه إلا الله..
قال تعـالى:[ ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة..
أصلها ثابت وفرعها في السـماء.. تؤتي اكلها كل حين بإذن ربها..]
والكـلمة الطيبة.. هي لا إلـه إلا الله..
والمقـصود بالسيفين.. النصرة..
قال تعالـى:[ لقد أرسلنا رسلنا بالبينات.. وأنزلنا معـهم الكتاب والميزان..
ليقوم الناس بالقسـط.. ]
ومن كلام الحكماء :
[ قوام الدين.. بكتاب يهدي.. وسيف ينصر..]







الـسـلام الملـكي..


يعد النشيد الوطني.. أحد أهم الرموز الوطنية للدولة..
ويقوم بدور كبير.. في شحذ الروح المعنوية.. لأفراد الشعب..
و جمعهم على أهداف واحدة..


نشأة النشيد الوطني..


النشيد الوطني.. و إن كان ظهوره مرتبطا بنشوء الدول.. والقوميات..
إلا أن جذوره.. تعود لتاريخ قديم جدا..
حيث القصائد.. والأغاني الحماسية..
التي كان ينشدها الناس.. أثناء حروبهم..
وهذا ربما ما يفسر..
كتابة كثير من الأناشيد الوطنية.. في مناسبات حربية..



لغة النشيد الوطني..


لأن النشيد الوطني.. يعبر عن أيديولوجية الدولة.. وتوجهها..
فإن لغته تتميز غالبا.. بالمباشرة.. والوضوح..
والبعد عن المجاز.. والتصوير..


ايديولوجية النشيد الوطني..


يعبر النشيد.. عن رؤية الوطن و أيديولوجيته..
وهذا واضح في النشيد الإسرائيلي..
حين تضمن طموحات المشروع الصهيوني.. وعنصريته..
وواضح في النشيد السعودي.. الممتلئ بالرموز الإسلامية..
و هو كذلك.. واضح في النشيد الليبي..
الذي ينسجم تماما مع الخطاب الثوري للقذافي..


و هذا ما يجعل بعض الدول تغير أناشيدها..
عند تغير رؤيتها.. واختياراتها..
والملفت.. أن تغيير الأناشيد الوطنية..
يشيع فقط ..عند الدول ( النامية ).. كالعرب و غيرهم..
بينما تحافظ الدول المتقدمة.. على أناشيدها..
فرغم أن 40% من الفرنسيين..
يرون أن نشيدهم الوطني.. يحوي كلمات غير مستحبة..
إلا أن 7% فقط يؤيدون تغيير كلماته..


نشأة الـسلام المـلكي السعودي..


لم يكن هناك.. نشيد وطني.. متعارف عليه في المملكة.. سابقا..
ولكنه وُلِـد على يد الأمير منصور بن عبد العزيز..
ـ وزير الدفاع السعودي آنذاك ـ في عام 1947 م.
عندما كلف به.. الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب..
وهو قائد فرقة موسيقية.. أُستقدِمت خصيصا..
لوضع سلام ملكي للسعودية..
لعزفه في زيارة للملك عبد العزيز.. لمصر.. منتصف الأربعينات..
هو أول سلام ملكي.. قامت بتأليفه فرقة موسيقية عسكرية..
بدون كلمات يتم ترديدها مع السلام..
ليعزف في المناسبات الرسمية..
حسب البروتوكولات.. المتعارف عليها دولياً..



غير أن مصادر تاريخية.. أخرى..
تشير إلى أن الشاعر السعودي محمد طلعت..
قام بتأليف نشيد وطني عام 1958م..
في زيارة تاريخية للملك سعود الى مدينة الطائف..
ليظل النشيد يُردد حتى منتصف الثمانينات..
ولكن.. بدون أن يصبح إلزاميا في المدارس الحكومية..



وكانت كلمات النشيد الوطني.. السابق:


يعيش.. مليكنا الحبيب..
وأرواحنا فداه..
حامي الحرم..
هيا.. اهتفوا عاش الملك..
هيا.. ارفعوا راية الوطن..
اهتفوا.. ورددوا النشيد..
يعيش.. يعيش المليك..


وقد استمر هذا النشيد.. يردد حتى عام 1404 هـ .


النشيد الوطني السعودي الحالي..


في عام 1984 ميلادي قام خادم الحرمين الشريفين..
الملك فهد بن عبد العزيز..
بإسناد مهمة كتابة نشيد وطني..
يردده السعوديون كافة..
إلى الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي..
الذي قال:
"إن تكليف القيادة السعودية.. في عهد الملك فهد.. لي..
بكتابة النشيد الوطني..
هو أعلى وسام تلقيته.. في حياتي من حكومته..
وسأظل مدينا لهذا التكليف.. والتشريف..
في أن تعيش كلماتي.. في حناجر المواطنين..
كلما أشرقت شمس الصباح.. على هذا الوطن.."


أثناء إعداد النشيد..
تمت مراعاة أن يكون مواكباً.. لموسيقى السلام الملكي..
المتعارف عليها..
رغبة من الملك شخصيا..
في أن يكون تطوير.. وإضافة.. لا إلغاء لتاريخ..
كان ويرغب هو شخصيا أن يستمر..
كما طرح فكرة أن يكون وطنيا.. أكثر من كونه ملكيا..
كما تمت الاستعانة.. بالموسيقار السعودي..
سراج عمر..
لتنسيق ومطابقة الكلمات.. للحن..
وتم الحرص أن يبدأ عزفه رسمياً.. ولأول مرة..
في أجازة نهاية الأسبوع..
أثناء افتتاح واختتام.. البث الإذاعي.. والتلفزيوني اليومي..
لأجل أن يراه أفراد الأسر كافة..
قبل بداية الأسبوع الجديد..
تم ذلك البث في يوم الجمعة..
12 /10 / 1404هـ.. الموافق 29 /6 / 1984م..
تبدأ بها السعودية افتتاحيتها على العالم..
ليتم ترديده في المدارس..
ومن ثم اصبحت تنشده البعثات الرياضية..
والشبابية السعودية.. في المحافل الدولية.
ويتألف النشيد الوطني الجديد من أربعة مقاطع..










الـديـانـة..


الإسلام هو الدين الرسمي.. والوحـيد للدولة..
حيث يدين به جميع السكان..
والقرآن الكريم.. والسـنة النبوية..
هـما مصدر التشريع بهـا..







اللـغة..


العربــية..
وتعتبر اللغـة الانكليـزية.. هي اللغة الثانية..




الـعـملـة السـعوديـة.. وتاريـخهـا..


الوحدة الأساسية لعملة المملكة..
هي الريال السعودي.. وهو مغطى بالذهب..
وللـعملة السـعودية.. خـمس إصدارات..


في البداية.. كانت ايـصالات للـحـجاج..
ثم تـم إصدار العـملات الورقيـة الرسـمية للدولة..






















ومن الملاحـظ.. ان الاصدار الاول.. والثاني..
من العـملة.. لم يكـن يحـمل صـور للمـلوك..
وفي الاصدار الثالث.. الذي كان في عهد الملك خالد.. رحـمه الله..
تم وضع صور الملك.. ولـم تكن صورا للملك خالد..
بل للـملك فيصل.. رحـمهـما الله..
،،
كذلك ان فـئة الـ 500 ريال.. لم تكـن في الاصدارات السابقة..
وإنـما استحدثت في عهد الملك فـهد رحـمه الله..
بسبب التطور الاقتصادي الكبير.. الذي شهدته الدولة..
،،





وهـو إصدار خاص.. بمناسبة المئـوية..







 

حسن الباز

حسن الباز
الاداره
الاداره

التـاريخ المـعتمد..



تعتمد المملكة العربية السعودية..
في تاريخها رسمياً.. على التقويم الهجري..
المستند على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم..
من مكة المكرمة.. إلى المدينة المنورة..


والسنة الهجرية.. القمرية 354 يوماً..
مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمرياً..







الـعـطلات الرسـمية..


العطلات الرسمية.. في المملكة كالآتي..


عطلة نهاية الأسبوع:
الخميس والجمعة..
عطلة عيد الفطر:
تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان..
إلى الخامس من شهر شوال..
فمدتها من عشرة أيام.. إلى اسبوعين..
حسب موافقـتها.. مع عطلة نهاية الاسـبوع..
عطلة عيد الأضحى:
تبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة.. إلى الخامس عشر منه..
عـطلة اليوم الوطـني..
وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية.. أثناء هذه الإجازات..







الـنشـاط السـكاني..

عدد السكان:
يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية..
حسب تقديرات 2006 بقرابة 27.019.731 نسمة..
بمن فيهم 5.576.076 من الأجانب.. المقيمين فيها..
كان في الستينات.. غالبية السـكان.. بدو رحـل..
أما الان فقد استقر.. اكثر من 95% من السـكان..
و في الخمسينيات.. كان عدد الرقيق.. حوالي.. 450ألف..
أي 20% من عدد السـكان..
وقد الغيت العبودية تـماما.. عام 1962م..





نـشاط السـكان اقتصاديا..


النشـاط.. الاقتصـادي..
في أي دولة يعـتمد ع عنصرين مهميين..
الأول: المخزون الارضي الطبيعي..
كخصوبة الاراضي.. وصلاحيتها للزراعـة..
والرعي.. وما يكتنـزه باطن الارض..
من ثروات.. كالنفط.. والمعادن..
والمـهن.. المعتمدة عليـها..

والـثاني: ما تفرضه طبيـعة المجـتمع..
أو تستحدثه الدولة..
من مهـن تخدم مصالح مواطـنيها..
وتسيير امـورهـم.. وتحافظ ع مكتسبات الـوطن..
وحماية ابنائـه.. وتقوم بالمشاركة..
في نهضة البلاد وإزدهارها..





العـنصر الاول.. المخزون الارضي..


الـزراعــة..

رغـم ان المملكة العربية السعـوديـة..[
بلـد صحراوي.. بشكل عـام..
إلا ان هناك.. مناطق زراعـية..
على الرغـم من قلة الأمـطار.. ومحدودية المياه الجوفية..
وتناثر الاراضـي الزراعية بين الكثبان الرملية والهضاب الصحراوية..
والمرتفعات والأودية..

تتركـز مناطق الزراعـة.. في المملكـة..
في المنـطقة الوسطـى.. بالرياض والقصـيم..
ثم المنـطقة الجنوبية الغربية.. في جازان..
وعسير ونجران والباحة..
ثم الشمالية.. في حائل وتبوك.. والجـوف..
ثم الشرقية..
ويعــتبر التـمر.. والحبوب كالقـمح..
من اهـم الانتاج الزراعـي في المـملكة..

وهناك مهـن.. تعتمد بشكل كبير..
ع الجانب الزراعـي من النشاط الاقتصادي في المملكة..



الكـالف..
الذي كان يبقـى مع الدبش..
سـواء كانت إبل أو حمير.. او ثيران.. [ أعـزكم الله..]
وهو المسـؤل عن تنـظيم سيرها..
وهـي مهـمة شاقة.. ومردودهـا المادي قليل جدا..
وعادة ما يقوم بها من لا يملك مؤهـلات.. لمهن أخـرى..
،،

كذلك السـقا..
وعادة ما يقوم قبل صلاة الفجر..
ليبـدأ بتصدير المياه.. وإسـتخراجـها..
ونقل المياه.. إلى البيوت.. مقابل اجرة معنية..
ويسـتخدم السواني لإخراج المياه..
وهناك سقاء مختصون لـسقاية حجاج بيت الله وزواره..
وسقاء مختصون بالبيوت.. مقابل اجر مادي..
وينقل السقاءون.. الماء..
في (قِرب) خاصة من الجلد.. ثم تطور الأمر بعد ذلك..
وأصبحوا يحملون الماء في (تنك).. من الصفيح..
إذ يحمل السقّا (تنكتين) على كتفه..
بوضع حامل خاص من الخشب..
بحيث تكون أحدهما أمامه.. والأخرى خلفه أثناء السير..
،،

الدياسـة..
وهي هـرس المحصول.. لفصل الحب..
عن السيقان.. والسنابل..
يُـحـمل المحصول بعد حصاده..
إلى مكان في المزرعة.. ويوضع بشكل دائري..
ويحاط برصيف دائري.. من الحجارة والجص..
ثم يترك حتى يجـف.. تحت أشعة الشمـس..
ثم تحضر مجمـوعة من الابقار.. وتنـظم في حبل واحد..
بطريقة مخصوصة.. ويقوم احد الاشخاص.. بسياقتـها..
من اليمـين إلـى اليسار.. وبذلك يهرس الحب وينفصل..
لتتم تنقيته.. فيما بعد..
،،

خرازة الروي..
وهي خياطـة.. وخرازة الروي..
التي يروى بهـا.. ويحمل بها الماء..
كذلك الدلو.. الذي يستخرجون به الماء من البئر..
وزنابيل نقل الحبوب والتراب.. والطين في المزارع..
،،
الخـواص..

وهي تعـتمد على اوراق جريد النخل..
ويـصنع منـه المهـفة.. والحصير.. والسفر.. والاواني الخوصية.. بمختلفها..
وغيرها.. من المـهن.. التي تعتمد علـى الزراعـة..
وقامت عليـها..
،،
الرعــي..

رغـم صحراوية الممـلكة..
إلا انه لمهــنة الرعـي.. تواجد..
خاصة في المنـاطق الشـمالية.. والجـنوبية.. من البلاد..

ويعـتمد عـلى مهـنة الرعي.. مهـن اخرى..
كـمن يقوم بـجز الصوف..
والنـدّافة.. وهي طرق الصـوف..
بأدوات بسـيطة.. ويـتم الاستفادة منـه..
في العديد من الاستخدامات.. مثل الـوسائد..والمطارح..
وغيرها..
كذلك مـهنة غـزل الصـوف.. وصـنع الخيوط منه..
ليـتم حياكتـها.. فيما بعد..
وعادة تقـوم بـها النساء..
،،




العـنصر الثاني.. مهـن تفرضها إحتياجات المجـتمع..

مهـنة التـجارة.. وما يتـعلق بـها..
خــاصة في جانب السـوق والدكاكيـن..
،،
ومن المـهن.. ما يحـتاجـها.. المجتـمع..
حسب الطبيـعة الجغرافية.. والمناخية.. للمنـطقة..
وإن كان اصعبـها..
قطـاع ونقـاح الحجر..
هذه المـهنة تمـتاز بمشقـتها.. الشديدة..
ويجب ان يكـون الممتـهن بـها..
متمتـعا بالقوة الجسدية.. والصبر..
وتحـمل قطع الاحجـار.. ونقلها من الجبال..
خاصة انه لا يمـلك في ذلك الوقت من الادوات..
لمساعدته.. سواء أزميل ومطرقة.. وهيب قوي..
وكان يقوم.. بتشكـيل الاحـجار الكبيرة..
حسب الحاجة منـها..
كاحجار تأسيس البيوت.. والـعامود..
وعتبات الأبواب.. ومدرجات السواقي..
والقـرو.. وهي ما يحفظ فيه المـاء.. في المزارع..
وبعض البيوت.. وفي المساجد للـوضوء.. قد تصل إلـى متر في متر..
كذلك.. الرحى والمجارش..
ولو يخـطئ النقاح في اخر العــمل..
فتنـكسر.. فإنه يخـسر ما قام به..
ويذهب تعبه.. ووقـته وجهده.. سـدى..



الحرف المنـزلية.. صناعة الرحـى..
وطـحن الحبوب..
والـحداد.. وحرفة المدات وصنع الحصير..
والنـجارة..

وحرف الزينة.. كصناعة المشالح..
والملابس.. والمسابح.. وأدوات الزينة..
وغيرهـا..
ويضاف اليها في الوقت الحاضر..
المـهن الجديدة.. التي تـم استكشاف مواردها..
من المخـزون الارضي..
كحقـول النـفط.. ومناجـم الذهب.. والمعادن..
والتي تعتمد عليـها كثير من المـهن الحديثة..
،،

وهـناك مهـنة لا يسـتغني عنـها المجتمع..
وهي المــطوع.. او الكـتاب..
وهو من يقـوم بتدريس الاطفـال..
وتعليـمهم القراءة والكتابة.. والـقرآن والسـنة..
وعلوم الادب.. والحساب..





النشـاط الحياتي.. العادات والتقاليد..




تحتفظ الشعوب الأصيلة.. بعاداتها وتقاليـدها.. فهي إرث ينتقل من جيل لأخـر..
ويتم توارثـه.. والمـحافظة عليـه.. فهو قانون.. وسلطة إجتماعية.. حاكـمة..
وبقدر ثراء الأمم الحضاري.. والأخلاقي.. تسمو وترتقي عاداتها.. وتقاليدها..
وتتنـوع هذه العادات.. والتقاليد.. من منطقـة لأخـرى.. ومن قبيلة.. لأخرى..
بقدر الـتنوع الجغرافي البيئي..




المملكة العربية السعـوديـة..
دولة تتمتع باتساعها.. وتمددها.. في قلب وأطراف جزيرة العرب..
وتتباين تضاريسها الجغرافية..
من جبل إلى سهل.. إلى كثبان رملية في الصحراء.. ثم شواطئ بحار..
ممـا أدى إلـى تميزهـا.. بثراء.. إجتماعي متنوع..
في جميع مجالات الحياة الاجتماعية..
سـواء في المعيشـة.. والتعامل.. واللبس والمناسبات والفلكلورات الشعبية..
واختلاف ظروف الحياة.. والمعيشة..
من منطقـة لأخرى.. فهناك مناطق للرعي..
واخرى للزراعـة.. وثالثة مناطق بحرية.. وهكذا..
،،







ومع هذا التنوع.. والتباين..
إلـى انه يقــابل بتوحد.. في بعض العادات.. والتقاليد..
الاساسية.. والمهـمة.. والتي تكون واضحـة.. بشكل كبير..
وتحدد ملامح الحياة الاجتماعية..



وهذا التوحــد.. يعود لسـببين.. أساسيين:
أولـهما:
ان المجتمع السعـودي.. بكل طبقاته.. وفئاتـه..
وبمختلف المناطق.. مجتمع عربي..
له عادات متعارف عليها.. منذ العصر الجاهلي..
ثابتة الجذور.. في النفس.. والـتعامل..
فالعربي في السهل.. و الجبل.. وفي أي مكان.. في الجزيرة..
يمتاز بالكرم.. والشجاعة والإقدام.. ونصرة المظلوم..
ورفض الضيم والذل.. وحماية العرض وغيرها ..



ثانيهـما :
إعتناق أفراد هذا المجتمع بالدين الاسـلامي..
الداعي لفضائل الأخلاق..
فرسخ العادات العربية الحميدة..
وحارب العادات الذميمة.. وذمها..أينما وجدت..



ممـا أدى إلـى ان تكـون هذه العادات والتقاليد.. متوحدة.. بشكل عام..
فكل جزء من المملكة.. هو خلية حية.. من الوطن الأم..
الذي شاء الله.. أن يتباين جغرافياً وبيئياً..
وتتـنوع العادات.. فيه وتتوحد..
مما أدى إلى ثراء إجتماعي عـظيم..
يحق لنا أن نتباهى به وبتقاليده وعاداته العربية الراسخة..
والمنقحـة والمهذبة إسـلاميا..









الـفـنون.. والفلكلـورات الشعبية..




تعتـبر الفـنون الشـعبية..
من اهـم مـظاهر التاريخ الحضاري.. للـشعوب..
تتـنوع هذه الـفنون.. وتتعدد.. بحسب البيئة الجغرافية..
والتاريخـية والثقافية.. للمـنطقة..







ولا تـعتبر هذه الفـنون.. من مـظاهـر الترف..
او الـتسلية واللـهو..
فكثير منـها.. كانت تعتبر.. كطقـوس.. لما قبل الحـروب..
كتشـجيع وتحفــيز.. لأبناء المنطقة.. او القبيلة..
لخـوض الـحروب..



وكثير من هذه الفنون التعبيرية كالأغاني.. والموسيقى الشعبية.. كالطبول.. والدفوف..
وفنون الرقص الفولكلوري.. المتعدّدة..
تصاحبها إيقاعات الطبول.. والتزيّن بالأسلحة التراثية..
كالسيوف والخناجر والـبنادق..
وهو ما يرمز إلى الفروسية.. والنخوة..



وممـا يذكر في هذا السـياق رواية الامير طلال بن عبد العزيز..
عن والده.. حيـنما كان محـاصر لأحد المناطق..
وقد طال الـحصار.. وتسرب الملل لقلوب الرجال..
فاراد الاميران محمد وسـعد.. إخـوة الملك..
تحفيـزه.. والخروج به من فترة الهـدوء للقتال.. وإنهاء الحصار..
فـلم يجدا غير الشاعر محمد العـوني..
وطلـبا منـه.. نظم قصيدة.. تستثير همة الملك..
لخوض معركة حاسـمة..
فوافق العـوني.. بشـرط ان يسـمح له..
بشرب الدخان.. ودلة قـهوة شقـراء..
[ كان شارب الدخان في ذلك الوقت.. كشارب الخمر..]
وانشـد العـوني قصيدته المشهـورة..








فدقت طبول الحرب.. وبدأت صفوف العرضة..
وخرج الملك عبدالـعزيز.. وانضم لهـم.. تحت قرع الطبول..
ووقع كلمـات الـشاعر.. وبدأ القــتال.. وإنـهاء الحصار..
،،



ومـن الفـنون الشعبيـة.. المشـهورة.. والمعروفة..
العرضة النـجدية..
وهـي الاشـهر ع الاطـلاق..
حيث يـقام لـها حفل خاص سنـويا..
يتـزامن مع مهـرجان الجنادرية..
برعـاية ومشاركة من الملك.. وأفراد الاسرة الحاكمة..
،،
كذلك اشتـهرت رقصـة السامري..
خاصة في حائل والجـوف..
والـسمسمية.. والمـزمار.. في الـجـحاز..
والـعرضة الـجنوبية.. في المناطق الجنوبية..
والـدحـة.. في الشـمال..
،،








الـمأكـولات.. والمشروبات الشـعبية..



اشتـهرت بعض الاكـلات.. في بعض المنـاطق..
وكانت هذه الاكلات.. مرآة لـما يتوفر في ذلك الوقت..
من حيث الـمنطقـة..
فأصحاب المناطق الزراعـية.. يعـتمد اغلب غذائـهم..
على المحصولات الـزراعـية.. وهـكذا..


ولا يعـني هذا.. عـدم وجـود اكلات مشتركة..
بين هذه المـناطق.. فـهناك اكلات مشهورة.. في جميع المناطق..
،،





ومن اكثر الاكلات.. شهرة في مناطقـها..
الـكبسـة والمرقوق.. والـثريد..
والمـطازيز.. والـجريش.. والـحنيـني.. والعصيدة..
والحميس.. والفتيتة.. والخميـعة.. والعريكـة..
وغيرهـا..


ومن المشروبات.. فالقـهوة العربية..
تأتي في المقـدمة.. وتعتبر رمـزا للضيافة..
حتـى انه كان لفـناجيـلها.. مسميات.. ورمـوز.. تعنيـها..
فالفنـجال الاولي.. يسـمى الهـيف..
وهو اول ما يـصب من الدلة..
ويحتسـيه المـعزب.. لتأكد من طـعمها..
ولكي يأمـن الضيف.. سلامـتها..
،،
الفـنجال الثاني.. ويسـمى.. الضيف..
وهو اول فنـجال.. يـقدم للضيف..
وفي البادية.. كان عـلى ضيف شربه..
إلا ان كان هناك عداوة.. او له طلب..
،،
الفنـجال الثالث.. الكيف..
وهو الفنجال الثاني.. للضـيف.. ويشرب..
برغبتـه.. ليس مجبرا عليه.. بسبب العادات..
،،
الفنجـال الرابع.. وهو السـيف..
وهو يعني اصعب الفنـاجيل..
فـمعناه الالـتزام مع الضيف.. في السراء والضراء..
والشراكة في الحرب والسـلم..


،،
وعادة لا يشـرب اكـثر منـها.. إلا الاصدقاء..
وأهل البيت..


وهنـاك فنـجال.. يسـمى الفارس..
وهـو لكـن من يطلب ثأر او دم..
وكان من عاداتـهم.. ان يقوم أي شخص..
من القبيلة.. الشيخ.. او حـتى المـرأة.. بجمع شباب القبيلة..
ويصب الفنـجال.. ثم يرفـعه عاليا..
ويقول: هذا فنـجال فلان بن فلان.. من يشربه..؟
ومن يتقـدم لشربه.. عليه أخذ ثأر.. من صب الفـنجال..
،،





ومن مشروباتـهم أيضا.. الشـاي.. والكـمون.. واليانسـون..
وشراب قـمر الدين..
ويعد الشـاي.. الاكثر شربا بيـنهـا..







الـزي التقـليدي..



الـزي الرسـمي لكـل مجتمع..
يكـون مطابق.. وصورة.. لـظروف معيشته.. ومنطقـته..
وأيضا للـعادات والتقالـيد.. وقبلـها المعـتنق الديني..
ومدى التـزامـه به..
،،
الـزي الرسـمي.. في المـملكـة العربية السعودية..
لم يتـغير كثيرا.. عن السابق..
وان كان التـغير في بعض القـصات.. او الاضافات.. له..
،،


الازيــاء الرجـالية..


غالـبا.. ينقسـم الزي الرجالي.. في المملكـة.. سابقا..
إلـى اكسية خارجية.. والبسـة داخلية.. وأغطـية للرأس.. والبسة القدم..







الاكسـية.. والالبسة الخارجية..


العباءة..


هـي.. ما يعرف بالبـشت.. والمشلح..
وهي رداء.. طويل فضفاض.. مفتوح من الإمـام..
ولـها فتحتان لليدين.. وغالبا.. ما يكـون مـطرز.. بخيـوط من القصب..
وبإلـوان كالذهبي.. والفضي.. ولها الوان.. عدة.. اغلبـها الاسود.. والبـني.. والأبيض..
ومنـها ما يكـون رقيق.. ومنها السـميك.. وتصـنع من الـصوف.. او الوبر..


الدقلة..


معطف طويل.. يصـنع عادة.. من قماش القـطن.. او الصوف..
وأحيانا.. الجلد.. وتلبس من فوق الثـوب..


الثوب..


وهـو رداء طويل.. فضفاض.. نوعا ما..
يغـطي الجسد كاملا.. واوسـع من الاسـفل..
له أكـمام وياقة.. وازرة.. وجيبان جانبيان..
واخر من الامام.. على الجـهة الايسـر..
ويـصنع من القـماش الخفيف.. والقـطن.. ويكـون في الغالب ابيض اللون..
في فصـل الصـيف.. ومن الصـوف.. والقماش الثقيل.. والوان متعددة.. في الشتـاء..



الألبسة الداخلية..


القميص..


يكـون ع الجـسد مباشرة.. وغالبا.. ما يكـون من القطـن.. أو الصوف..
يكـون لـه كم قصـير.. او طـويل.. حسب الحاجة.. المناخية..
ويصل إلـى الوسـط.. وهو ما يـعرف حاليـا.. بالفانيـلة..


السروال..


هـو ما يـغطـي الجـزء الاسـفل من الجـسم.. من الوسـط.. إلـى اسفل الساقين..
ويكـون ابيض اللون.. ويلبس تحت الثوب.. ويـكون واسـع..



أغطية الرأس..


الغترة.. أو الشماغ..


قـطعة من القـماش.. بشـكل مربع.. تصـنع من القـطن او الصوف..
تطـوى من المنـتصف.. لـتكون عـلى مثلث.. قاعـدته.. على الرأس..
ويتدلـى الطرفين.. من جانبي الرأس..
اليـضاء.. منـها تسـمى غترة.. غالبا..
أما التي تكـون ارضيـتها بيضـاء.. ومزينة بأشكال هندسـية.. حمراء..
تسـمى شـماغ..


العقال..


هـو مايوضع على الرأس.. فوق الشـماغ.. أو الغترة..
عـلى شكل دائرتين.. فوق بعض..
اسـود اللـون.. يـصنع من وبر الابل.. او صوف الـمعز..
وهناك العقال المقصب.. الذي اصبح نادرا.. الان..







الازيــاء النسـائية..



غالـبا.. ينقسـم الزي الـنسائي.. في المملكـة.. سابقا..
إلـى اكسية خارجية.. والبسـة داخلية.. وأغطـية للرأس.. والبسة القدم..





الأكسية.. والألبسة الخارجية..


العباءة..


هـي قطـعة.. قـماش.. مصـنوعة من الـقطـن او الحـرير.. او الصـوف..
سـوداء اللـون.. وهي واسـعة.. وطويـلة.. وبلا أكمام.. سـابقا..
توضع الرأس.. وتـكون مفـتوحـة من الامـام..


الثوب..


وهـو الجلابية.. والدراعـة.. غالبا ما يكـون واسـع.. وطويل.. يغـطي الكـعبين..
يصنع من القطـن او الحـرير.. او الصوف..
ذو ألوان متعددة.. ويكـون مزخرفا.. أحيانا.. ويطرز بالوان مختلفة من الـخيوط..
وقد يضاف إلـيه الترتر.. والخـرز..


الألبسة الداخلية..


السروال..


له أشكال متعددة..
فقد يكـون ضيق ملاصق للجـسم.. او واسـعة..
وقد تكـون طويلة.. أو قصـيرة..
تصـنعمن القـطن.. او التيل.. او الحرير..
وقد تطرز.. أطرافـها.. ولـها الوان عديدة..


القميص..


وله عـدة اسـماء.. منـها الغلالة.. والشـلحة..
ويلبـس عـلى الجسـم مباشرة..
يصـنع من قماش رقيق.. وقد يكـون بلا أكمام..
او بأكمـام قصيرة.. أو بحمالـتان على الكتفين..
وفتـحة واسـعة الصـدر..


أغـطية الوجه..


الطرحة..


توضع على الرأس.. وتـلف.. ويغطي بها الوجه..
وتطرح على الكتفين.. لتتدلى إلى الوراء..
وتصنع غالبـا.. من قماش خفيف.. أسود اللون تسهل الرؤية من خلفها..
وقد تسـمى بملـفع.. ومسـفع وشيلة..


النقاب..


قطعة قماش.. مستطيلة الشكل.. سوداء اللون..
جـزء منـها توضع على الرأس.. ويتدلى البقية.. على الوجـه..
لتـغطي الوجـه بأكمـله.. ما عدا العينين..
حيث يكـون منقوب.. مكانهـما..


البرقع..


حجاب للوجه قطـعة قـماش.. سوداء..
يكـشف العينين.. يصـنع من الكتان.. او الكريب..
كالنقـاب.. غير انـه اوسع قليلا.. ويكـون هـناك خيـط بين العينين..







ادوات الزينة والحـلي..


تتشـابه ادوات الـزينة.. والحـلي.. في معـظم مناطق المملكة..
من حيث لبسـها.. ومناسبتها.. وصياغـتها..
وقد تــعرف بمسـمى يختلف.. من منـطقة لأخـرى..
فالاقـراط.. في الحـجاز.. هي التراجي.. في الشرقية..
والخماخـم والخروص.. في نجد.. وبعض الحـجاز..
وفي الجـنوب.. تسـمى خرصان..






وللحـلي تقسـيمات حسب شكلـها.. وطريقة لبسـها..


حلي الرأس.. والشعر..


وهي التي توضع فوق الجبين.. وعلى طرف الشعر لتثبيته..
ومن أهمها العصابة.. وهي شريط من الفضة..
يتكون من مجموعة أجزاء مجمعة توضع في بداية الجبهة ..
وتلف على محيط الرأس.. ويتدلى من طرفها الأسفل أجراس وشلاشل..
وتربط خلف الرأس بحبل.. ومـنها.. عصابة ام تاج.. وعصابة الشمس..


أما حلي الشعر.. فـمنها..
الخدايد.. حلية للشعر تلبس على جانبي الرأس..
تسـمى احيانا.. الصمادة.. او الـصدغية..
الهامه.. وتـلبس فوق الرأس..
،،


حلي الأنف.. والأذن..


يثـقب الانف.. والاذن..
وتـعلق الحلية فيـهما..
يســمى حلي الاذن.. التراجي.. والحلق.. والاقراط..
وحلي الانف.. يسـمى الزمام.. او الخـزام..


حلي الجيد.. والصدر..


وهي تلبس حول الرقبة.. تماماً..
وبعض يكـون متدلي.. إلـى الصدر..
ما يلتــصق بالـرقبة يسـمى خناقة.. وهو الاكثر شيوعـا..
ومنـها المسباح.. والشليشل.. والمشلشـل..







أزيـاء الاطفـال..
لـم تكـن مستحدثة.. او مختلفة.. عن ازياء الكبار..
نـوعا.. ما..
فـالصبيان.. يرتدون كالكبـار..
بإستثناء.. المشالح.. والـغتر..
فـهي فقط في المناسبات..









اما البـنات..
فينطبـق عليـهن ذلك.. بإستثناء العباءة.. والطرحة..
التي تستبدل بالبـخنق.. في بعض المـناطق..
وهـو غـطاء أسـود للرأس..
من الحرير.. الشفاف.. كالشيفون.. او الجورجيت..
وتلتقي زايتـه بالاخـرى.. وتخـاط..
ويبـقى منـها فتـحة صغيرة.. بمقدار الوجه فقط..
ويطرز بخيوط الحرير..









الالعـاب الشـعبية..




تعتبر الالعاب الشعبية.. من ابرز وجوه التراث الشعبي..
وهي متـنوعة.. كتنوع الظروف والـحياة..
وهـي مـن التعدد والـتنوع.. ما تبعث الثراء.. الاجتماعي..
في هذا الجانب..
وكان ابرز ما تتسـم به العاب الاطفال سـابقا..
الجـماعية.. والمشـاركـة من الجـميع..
ممـا يجـعلهـم اجتماعيين.. اكثر.. ومرتبـطين ببـعض..
كان أدوات لـعبـهم قليلة جدا..
فقد تكـون اداة اللعب.. حجرا.. او طـاقية..
او بدون إداة..
وهنـاك اختلاف بسـيط..
بين العـاب البنات.. والصبيان..








ومـن العابـهم..



لعبة الزقطة..
وهـي تجمع عدة حصوات.. صغيرة..
تمارس.. بوجود اثنين.. او ثلاثة..
ترفع احد الحصوات.. عاليا.. وفي اثناء ارتفاعها..
تلتقط حصاة من الباقيات عـلى الارض.. وهـكذا..



لعبة عظيم ساري..
افضـل وقت للعبة.. عظيم ساري..
هو في الليـل.. حيث الظـلام..
أداة اللعبة.. عـظم..
يقذف به احد اللاعبين.. محاولا.. إبعاده..
وإخفاءه.. في مكان صعب..
وعلى البقية البحث عـنه..
ومـن يجده.. هو الفائز..




لعبة بطخ بطيخ..
يمسـك والد او والدة الطفل..
كف ابنه.. وينشره.. ويمسـح عليه.. وهو يردد..
بطيخ.. بطيـخ.. ذنيب الذيخ..
هذي خنيصر.. هذي بنيصر..
هذي عيداء الطويلة..
وهذي عوجاء طويلة..
وهذي ملحـسة القدحان.. وهذي مقصعة القمل والصيبان..
وهو يطـوي اصابع ابنه.. ثم يحرك الاب اصابعه.. السباة والوسطـى..
وكأنهـا رجل يمـشي.. مبتدئا من كفه.. بهدوء.. وهو يردد..
يامن عـيّـن الطليان..
إلـى ان ياتي ثنية.. يد الطفل.. فيقول: هذا مراحـهن ومرباضهـن..
إلى ان ينتـهي إلى ابطه.. فيقوم بدغدغدته..



لعبة يا بونا جانا الذيب..
يقوم احدهـم بدور الذئب.. والباقي دور الغـنم..
ويقفون في صف طويل..
وكل منـهم يمسك من يسبقه..
وفي بداية الصف.. الاب.. او الام..
ويكـون بيده غترة.. مجدولة.. ليدافع بها..
ويقـوم بطرد الذئب.. ويردد الصغار.. يابونا جانا لذيب..
ويرد هـو: ياعيالي.. لا تخافون..



وغيرها من الالعاب.. المشهورة.. كطاق طاقية.. والـغميمة..



،،







الـنشاط الأدبي.. والثـقافي..



الجـزيرة العربية.. مـنذ القـدم تزخر..
بـفنون الادب.. رغـم ما مرت به من حقبات.. زمنـية..
سيئـة..
وقد كان لدعـوة الشيخ محمد بن عبـدالوهاب..
ونصرة الامام محمد بن سعـود.. له..
اثر كبير.. في ازدهـاره.. وقوته..
حيث كـان الأدب.. بفـنيه.. الشعري.. والنثـري..
مسـاندا لهذه الـدعوة..
،،
فـمن اشهر الشـعراء.. في التاريخ السـعودي..
الذين ساندوا الدعـوة.. والدولة..


الشـاعر أحـمد بن مشـرف..


احد علـماء الاحـساء.. في القرن الثالث عشر..
درس في الاحسـاء.. وتفـقه مذهب مالك..
ثم رحل إلـى الرياض.. واخذ من علماءهـا..
وعاد إلـى الاحسـاء.. يعلم ويفـتي.. فيـها..
إلـى ان توفي رحـمه الله.. 1285هـ.


كان الشعر في عصـره.. يـدور في اغراض.. محددة..
الرثاء.. والمـدح والاخوانيات.. فلم يعجبه..
لذا لم يسـلكه.. وركـن إلـى ادب القرن السابع..


كان لشعره اغراض عدة.. منـها الديني.. والتاريخي..
والـحـكم ومدح الرسول عليه الصلاة والسلام..
والهـجاء.. ولكـن لم يهـجو سوى العادات المنافية.. للشريعة..
ونـظم القصص على السـنة الطيور والحيوانات..
إلـى غير ذلك..
،،


الشـاعر محمد بن عثيمين..


ولـد بالخـرج.. 1270هـ.. ونشـاء عند اخواله..
ثم درس عـلى علماء الافـلاج.. ورحل للخليج..
ودرس هـناك..
وبعد ان استـقرت الاحـوال في نجـد.. عـلى يد الملك عبدالعـزيز..
عاد إليـها.. واتخذ حوطة بني تميم.. مـقرا له..
وبعـدها سنـوات.. هـجر الشـعر.. وتفرغ للعبـادة..
إلـى ان توفي.. 1363 هـ
رائد الشعر الحديث الاول.. في الجزيرة العربية..
رجـع إلى الشعر القديم.. وحاكى فحـوله..
حتى بلغ شعره.. الاقدمــين..
خاض بشعره.. عدة اغراض..
كالمدح.. لكـن لم يمـتـدح سوى الصفات الحميدة..
والـنصح والارشـاد.. والوصف.. والرثاء..
وكذلك النسيب.. كعادة شعراء العصور السابقة..
،،


الأديب حسن بن عبد الله القرشي..


يعد من شعراء الطبقة الثانية.. من الرواد..
ولـد بمـكة المكرمـة.. 1344هـ..
وكان اباه محبا للقراءة وإقتناء الكتب..
درس في عدة اماكـن.. مابين معـهد وجامعة..
والتحق بعدة وظائف حـكومية..
كان شاعرا.. كما هو ناثرا..
ونشر له مايقارب الـستة عشر كتاب..
يغلب على شعره الجانب الوجداني..
ونبرة الالـم والحـزن..
تطرق للقضايا العربية.. والوطـنية..
وكذلك.. له قصائـد دينية.. ونصح..
،،






واشتـهر العديـد من الشـعراء.. والرواة..
وكان في اشعـارهـم.. سرد للوقائـع التاريخـية..
والاحداث.. حتى انـها.. احيانا تعد مرجـعا.. للباحثين..
،،
وحرصـهم سابقا..
على تعليـم ابنائـهم وبناتهـم..
والحـاقهـم بحلقات الكتاتيب.. والمـطوع..
لتعليـمهم امور ديـنهم.. والادب.. والشعر..
والحسـاب..
يدل عـلى حبهم للعـلم.. والادب والثقافة..
وبأن إمكانياتهـم.. لم تقف عائقا.. امام علومـهم..
وتعليمـهم..
،،








وهناك انشـطة اخرى متعددة.. للسكـان..


كالنشـاط الاعـلامي والفـني..
الذي برغـم القـيود المفروضـة عليه..
إلا انه له دور وريادة في الشـرق الاوسـط..
خاصة ان هنـاك من ابناء الشعـب السعودي..
ومن الاسـرة الحاكمـة.. من يمـلك قـنوات إعلامية..


بالاضافـة إلـى توفر العديد من الفنون.. والفلكلورات..
مما يساعد عـلى ظـهور العديد من الفـنانيين..
في مختـلف المجالات..
،،
وايضا الـنشاط الرياضي..
الـذي يفـرضه طبيـعة الشعب السعـودي..
الغالب عليه سـن الشباب.. مما يجـعله مولعـا في الرياضة..
التـي يجد فيـها متنفسـا له.. خاصة كرة القدم..
وهي الاكثـر شعبية..
،،



للـوطــن.. ..لــغة.. يتحـدثـها.. قلوب أبنـائه..
وله.. .. صـورة.. تُـرى.. بـعيونـهم.. فـقط..
وهـو.. .. لـوحـة.. رسـمتـها.. عطاءاتـهم..


الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى